موقع أنصار الله – متابعات – 9 محرم 1448هـ
أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن السلطات المختصة احتجزت مواطنين يابانيين بتهمة انتهاك القوانين المحلية، في خطوة من شأنها تعميق الخلافات الدبلوماسية القائمة بين بكين وطوكيو.
وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، قوه جياكون: "إن السلطات احتجزت المواطنين اليابانيين لانتهاكهما القانون الصيني، وقد تم إبلاغ الجانب الياباني بالملابسات المحيطة بالقضية".
ودعا جياكون الحكومة اليابانية إلى ضرورة توعية مواطنيها وشركاتها العاملة في الصين وتذكيرهم بأهمية الامتثال الكامل للقوانين واللوائح الصينية النافذة.
في المقابل، كان كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، مينورو كيهارا، قد كشف في وقت سابق عن احتجاز مواطن ياباني في مدينة "داليان" الساحلية (شمال شرقي الصين)، للاشتباه في تورطه بـ "تهريب بضائع تخضع لحظر الاستيراد والتصدير الوطني"، قبل أن يتم احتجاز مواطن آخر بعد أسبوع بالتهمة ذاتها.
وأوضح كيهارا أن التحقيقات مع المواطنين لا تزال جارية، مؤكداً أنهما بصحة جيدة، وأن الحكومة اليابانية تبذل الجهود وتتخذ الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم القنصلي وحمايتهما.
يأتي هذا الحادث في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توتراً متصاعداً؛ لا سيما بعد تصريحات رئيسة الوزراء اليابانية، سانايه تاكايتشي، في نوفمبر الماضي، والتي ألمحت فيها إلى إمكانية التدخل العسكري الياباني حال إقدام بكين على فرض سيطرتها بالقوة على جزيرة تايوان.
وتقود تاكايتشي - بدعم وتشجيع من واشنطن - توجهاً يابانياً جديداً نحو تبني سياسة دفاعية أكثر فاعلية وهجومية، مبتعدة بشكل تدريجي عن النهج السلمي الصارم الذي التزمت به طوكيو منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.