موقع أنصار الله – متابعات – 7 محرم 1448هـ

قتل 13 شخصاً وأصيب العشرات في انفجار بمجمع رأس لفان للغاز الطبيعي المسال في قطر، والذي وقع في أثناء إعادة العمال ​تشغيل العمليات التي توقفت جراء العدوان الأمريكي الصهيوني على إيران.

وعزت السلطات الانفجار إلى "حادث فني" وقع في منشأة إمداد الغاز المحلية في برزان، مساء أمس الأحد، وأنه لا يوجد تهديد للسلامة العامة.

وقالت وزارة الطاقة القطرية، في بيان، إن 13 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب ⁠66.

وأضافت أن قدرات التصدير للمحطة لم تتأثر وأنه لا يوجد أي خطر على البيئة.

ولم تفصح قطر ​للطاقة عن تفاصيل موقع الانفجار داخل المنشأة أو حجم الأضرار، لكن الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة ​ووزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، أفاد ببدء تحقيق في الحادث.

يسلط هذا الحادث الضوء على التحديات التي ​يواجهها منتجو النفط والغاز في الخليج في زيادة إنتاجهم من المنشآت التي أغلقت خلال العدوان على إيران.

وقطر ​من أكثر الدول تضرراً من إغلاق مضيق هرمز، إذ لا تملك طرقاً بديلة لتصدير غازها الطبيعي المسال.

تقع المنشأة ​في مدينة رأس لفان الصناعية، ​وهي المركز الرئيسي ⁠لشركة قطر للطاقة لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 77 مليون طن سنوياً عبر 14 خط إنتاج.

ويمكن للمنشأة أيضاً إنتاج الإيثان والمكثفات ​وغاز البترول المسال والكبريت للأسواق المحلية وأسواق التصدير.

وأجبرت الحرب الشركة على إجلاء نحو 10 آلاف ⁠عامل من ​منصات الحفر البحرية ومحطات المعالجة البرية.