موقع أنصار الله - طهران - 10 محرم 1448هـ
أكد مصدر إيراني مقرب من فريق التفاوض للتلفزيون الإيراني أن انسحاب قوات العدو "الإسرائيلي" من لبنان شرط أساسي للتوصل إلى اتفاق نهائي مع واشنطن.
ونقل التلفزيون الإيراني عن المصدر قوله إن هذا الانسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة يمثل خطاً أحمر مهماً بالنسبة للفريق الإيراني.
وأضاف: "الانسحاب من الأراضي اللبنانية يعتبر أحد أبرز الشروط الأساسية للتوصل إلى اتفاق نهائي"، مشدداً على أن الجمهورية الإسلامية "لن تكتفي بأقل من وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للكيان الصهيوني من لبنان".
وأردف المصدر أن مذكرة التفاهم النهائية في سويسرا "تضمن سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وقد تم التأكيد عليها في النص"، كما أن "طهران تتابع بشكل حثيث الجدول الزمني الخاص بتنفيذ هذه الآلية".
وأشار إلى أن "حجم الهجمات على لبنان شهد تراجعاً ملحوظاً، وهو يدل على فاعلية الإجراءات الإيرانية".
واليوم، أكد قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قاآني وجوب "مغادرة الصهاينة لبنان بأسره، لأنّ هذه الأرض هي ميدان الصمود والمقاومة"، مضيفاً: "إن لم تنسحبوا اليوم من لبنان بإرادتكم فستُجبرون غداً على الفرار بخزي وهزيمة نكراء".
وفي إطار جلسة المفاوضات التي عقدت في سويسرا بين إيران والولايات المتحدة بوساطة باكستانية - قطرية، تم الاتفاق على إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكّرة التفاهم في لبنان، وهي آلية جديدة تُعرف باسم "خلية فضّ النزاع"، والهدف منها ضمان أن يكون وقف.
وتواصل الجمهورية الإسلامية في إيران التأكيد على أهمية إدراج بند وقف النار في لبنان في سياق مفاوضاتها مع واشنطن، مشددة على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة، بوصفه شرطاً أساسياً لاستكمال مسار التفاوض.